عطر مونتال عود كوير دي أرابي Montale Aoud Cuir d’Arabie

عطر مونتال عود كوير دي أرابي Montale Aoud Cuir d’Arabie


عطر Aoud Cuir d’Arabie من عطور شركة Montale تلك الشركة التي تبهرك و تثري المحتوى العطري ببعض الإصدارات بين الفينة و الأخرى و عطر اليوم منها.

عطر عود كوير دي أرابي وتعني “عطر عود الجلود العربية” الذي ظهر عام 2006 أحد أقوى السنوات غزارة في الإبداع العطري.



الأنف خلف العطر هو العطار الغني عن التعريف بيير مونتال.

النوتات : العود، رائحة الجلد المدبوغ، التبغ.

فانتازيا:

تخيل معي يوما غائم , ضبابي و رطب في وسط حقل ريفي مليئ بالخيول الأصيلة المتزينة بسرج جلدي أملس بني اللون , يحوف هذا الحقل أشجار العود التي تفوح برائحة دهن العود.

تحليل الرائحة:

بداية العطر عودية و رطبة جدا قد توهمك بأنه عطر عودي خطي. ولكن هي بضعة دقائق و تدخل رائحة الجلد الصارخة مزودة بإيحاءات صريحة من روائح الخيول , الريف أو حظيرة مزرعة جدو (: وتنتهي برائحة أخف حدة أحب بأن أصفها أنها رائحة الحنين للحظة من العفوية والبساطة في أحضان الريف قد أكون لم أعشها بعد.

نوتة الجلد في هذا العطر هي الطاغية و تحتاج لتحليل منفرد.

العطور الجلدية الأساسية و مكان عود كوير دي أرابي بينها:

أحسب معي مدارس عطور الجلد الأساسية , (شانيل كوير دي روس , كنيز 10 , إمباير دي بارفيوم “الجلود العثمانية” , توم فورد “توسكان ليذر”.

كوير دي روس أسطورة بحالها ويحتاج تحليل منفصل , لكن باختصار هو أنعم بكثير من كوير دي أرابي و الفضل يعود لبروز التبغ و زهرة اليلانغ يلانغ . يشترك مع كوير دي أرابي في الرائحة الحيوانية لكن تظل أنعم وأهدى بمراحل. فرائحة الجلد في كوير دي روس هي أشبه برحلة فضولية لأنفك بداخل حقيبة شانيل الجلدية الفارهة أما كوير دي أرابي فهو أشبه برحلة فضولية لأنفك على سرج من الجلد المتين على ظهر خيل عربي أصيل.

كنيز 10 يراه بعض النقاد أحد أهم إنتاجات القرن العشرين وهو من عطور الجلود الشيبر يبدأ بداية شيبرية زهرية كلاسيكية وينتهي بقاعدة جلدية لطيفة إن كان العطر يعجبك فهذا مؤشر للتفاؤل بأن كوير دي أرابي قد يروق لك مع فارق التشبيه بينهما.

الجلود العثمانية عطر جلدي بلسمي كثيف جدا , إن كنت ترى أن كثافته مقبولة فإن هذا مؤشر جيد لأن عطر كوير دي أرابي لا يقل عنه تركيزا.

توسكان ليذر عطر لطيف و نظيف بلمسة فاكهية مدخنة وهو دلع عطري مقارنة بالعطور السابق ذكرها و مناقض تماما لطبيعة كوير دي أرابي فإن كان يعجبك فيجب أن تجرب كوير دي أرابي بحذر أما إن كنت تكرهه فالأمل ضعيف بأن كوير دي أرابي سيروق لك.

كوير دي أرابي يحتوي على جلود حيوانية في أنقى حالاتها يعني بدون صنفرة و تكرير يذكرني برائحة جلد الإبل بعد دبغه أو برائحة المحفظات والجاكتات معتدلة السعر التي يفوج جلدها فوحان، و عندما أقول حيواني فأنا لا أعني نوتة قط الزباد “CIVET” أو عطر ديور عود ليذر، فعطر كوير دي أرابي يتميز بنوتة جلد أراى بأنه يتفرد بها ولم يمر علي خلال رحلتي العطرية نوته صريحة تشبهها في العطور.

بإختصار رائحة الجلد في مشهد ريفي.

الأداء و التوظيف:

أداء العطر جيد ثبات أكثر من 10 ساعات و بفوحان يدوم ل 8 ساعات تقريبا. يمكنك ارتداءه لوحده للاستمتاع الشخصي ولا أراه كعطر للمناسبات لغرابة رائحته. لكنه للأمانة تجربة تستحق الخوض و ليس للشراء العمياني نهائيا.

يمكن خلطه مع عطور رسمية لصنع بصمة متفردة بجدارة خاصة مع الخلطات الشرقية. فطبيعة رائحتة تختلط مع العطور الأخرى فقط عليك أن توسع خيالك و تجرب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عطر لانوي دولوم أوو إلكتريك من إيف سان لوران Yves Saint Laurent La Nuit de L’Homme Eau Électrique

عطر لير دو تون نينا ريتشي Nina Ricci L’Air du Temps

عطر Cuir Cuba Intense من دار عطور Nicolai